شعور غير صادق ...؟  ~ نسائي غرفة الرياض ينظم لقاء الاستثمار بتقنية المعلومات   ~ أدبي نجران يقيم محاضرة عن "كيف تحول الفكرة إلى فرصة"   ~ أمانة القصيم تقيم ورشة عمل في التخطيط الاستراتيجي وصياغة الأهداف  ~ البنك السعودي للتسليف والادخار يختتم ورشة تدريبية   ~ جامعة الملك خالد تطلق دورة تدريبية الكترونية للطلاب والطالبات   ~ السعودية وشركة إيرباص تنظمان ورش عمل لـ 150 طالباً بجدة   ~ مكتبة الحرم المكي تقيم ورشة عمل تحت عنوان " تميز مكتبتنا تميز عملنا "  ~ ورشة عمل نسائية حول "التعامل الأمثل مع المال" في مكتبة الملك عبدالعزيز  ~ غرفة الشرقية تحتفي بتخريج 25 متدرباً من دورة (كيف تبدأ مشروعك الصغير )  ~
أخبار التدريب
تعليم الشرقية ينظم ملتقى الاستثمار التعليمي في التربية الخاصة  
أرسله العضو : SHAIMMAA بتاريخ 28 فبراير 2014
 
الدمام 27 ربيع الأخر 1435 هــ الموافق 27 فبراير 2014 م واس
نظمت إدارتي التعليم الأهلي والأجنبي والتربية الخاصة بتعليم المنطقة الشرقية اليوم, ملتقى الاستثمار التعليمي في التربية الخاصة, بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس وعدداً من ملاك المدارس الأهلية من الجانبين الرجالي والنسائي, وذلك بمقر غرفة الشرقية بالدمام .
وجرى خلال اللقاء تشخيص أربعة أسباب رئيسة تمثل واقع النقص في مقاعد وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة .
وتحدث مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية عن مفهوم المسؤولية المجتمعية, متطلعاً أن يتحقق 25% من الاستثمار في التعليم الأهلي باعتباره رافداً أساسيا للتعليم العام، ومجسداً للشراكة المجتمعية التكاملية، مشيداً بمذكرتي التفاهم التي وقعها مؤخراً سمو وزير التربية والتعليم مع نموذجين مشرفين من أبناء هذا الوطن، معبراً عن أمله في توسع كبير في افتتاح مدارس وبرامج للتربية الخاصة وذكر أن نجاحنا في التعليم العام أن يُقاد على أنه قطاع خاص ولكن بنكهة حكومية .
من جانبها استعرضت مساعد المدير للشؤون التعليمية للبنات سناء الجعفري حقوق المعاق في ديننا الإسلامي ذاكرة نماذج مشرفة خلد التأريخ ذكراها بإبداعاتها وعبقريتها وتجاوزها للإعاقة, مطالبة بأن يكون هناك تغيير للواقع وإعادة فحوى القرارات التي تتوافق مع مصلحة هذه الفئة الغالية وأن يكون لنا دوراً إيجابي ومجتمعي في استيعابهم وإعطائهم حقوقهم التي كفلها الشرع والنظام .
وكشفت مديرة إدارة التربية الخاصة بتعليم البنات بالمنطقة الشرقية ريم بنت أحمد الغامدي عن إحصائية تقدر بنصف مليون ممن لديهم صعوبات تعلم في جميع المراحل الدراسية الابتدائي والمتوسط والثانوي, وذلك اعتمادا على نسبة انتشار صعوبات التعلم في الدراسات الحديثة التي تصل 10% تخدمهم 1800 مدرسة ابتدائية فيما بلغ طلاب التوحد في آخر إحصائية معتمدة 200,000 حيث يقابل 88 من الطلاب طالب توحدي , وإحصائية أخرى أكثر أهمية تقول بأن 50 طالبا يقابله طالب توحدي , مبينة أن هناك 11،828 مدرسة لا يوجد بها برامج صعوبات تعلم .
 
 وبررت المشرفة على ملتقى الاستثمار في التربية الخاصة سارة العيسى أن النقص في مقاعد التربة الخاصة يعود لأسباب منها افتتاح فصول غير مرخصة واستقطاب كوادر غير مؤهلة تخصصيا, ولجوء الأسر إلى إرسال أبنائهم إلى دول الخارج لتدريس أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة , واستقدام الأسرة معلما خاصا يتولى تدريس الطفل في المنزل , أو حرمان الطفل من الدراسة مطلقا .
وبين مدير إدارة التربية الخاصة في تعليم المنطقة الشرقية للبنين سعيد بن محمد الخزامين أن الاستثمار في التربية الخاصة لسد النقص الواضح في برامج التعليم العام , وتحقيق التنمية المستدامة للوطن من خلال هذه المشروعات, والمسؤولية الاجتماعية تجاه حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة, والنمو المتزايد لحالات الإعاقة في المملكة, والتميز في تقديم الخدمة , والوصول للمستفيد وإسعاده, مشيراً إلى أن مزودي الخدمة لهذه الفئة الغالية من ذوي الاحتياجات الخاصة يستطيعون تقديمها بعد استيفاء أربعة عشر مادة نظامية تساعدهم على تقديم الخدمة كإنشاء مدرسة تربية خاصة وذلك بالحصول على ترخيص كتابي من صاحب الصلاحية وتطبيق برنامج تربية خاصة .
وأوضح الخزامين شروط افتتاح مدرسة أهلية وهي أن يكون متخصص في التربية الخاصة أو يلتزم بتعيين مشرف متخصص, وأن يجاز المبنى من لجنة متخصصة من التعليم الأهلي والتربية الخاصة, والمباني, ورياض الأطفال, وأن يتم تحديد فئات التربية الخاصة والمرحلة الدراسية, وتوفير الكوادر المتخصصة, والمستلزمات المكانية والتجهيزات الخاصة, وتطبيق اختبارات قياس مقننة, أما برامج صعوبات التعلم فيقتضي النظام أن يكون عامان دراسيان, وان تصنف المدرسة من الدرجة الأولى أو الثانية, وألا يكون هناك مخالفات نظامية على المدرسة في العام السابق للطلب, وإمكانية افتتاح أكثر من برنامج في مدرسة واحدة كما أنه لا يخصص مدارس خاصة لصعوبات التعلم أو فرط الحركة كما يمكن لمدرسة التربية الخاصة تكوين تحالفات مع مراكز متخصصة بعد حصولها على التصريح .
وعلل مدير إدارة التربية الخاصة في تعليم المنطقة الشرقية للبنين أن الجدوى من الاستثمار التعليمي في التربية الخاصة جاء بناء على ندرة وجود مدارس متخصصة, وتنوع شرائح وفئات التربية الخاصة, وكذلك المستوى الاقتصادي في المنطقة, ودعم الشركات لمنسوبيها, والزيادة في حالات الإعاقة, مبيناً أن مدارس خدمة ذوي الإعاقة في المنطقة الشرقية مدرسة واحدة أهلية للتربية الخاصة، يقابلها 48 مركزاً للشؤون الاجتماعية التي لا تستطيع إصدار شهادات آخر العام .

 
 عدد القراء : 245 اطبع هذه الصفحة نسخة للطباعة عودة لأعلى
أوقف التدريب فورا
 
صفحتنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
 
تسجيل دخول الاعضاء
 - اسم المستخدم :
 - كلمة المرور :
  نسيت كلمة المرور!
استطلاع رآى
ما رأيك في الخدمات التي يقدمها الموقع ؟
مميزة جدا
مميزة
مميزة إلى حد ما
 
تواصل معنا
الايميل* :

ادخله بالصيغة الدولية دون أصفار :
...966559785
الجوال :
المدينة :
 
إحصائيات الزوار
1054 زوار اليوم
12717 زوار الشهر
113465 زوار السنة
3027887 اجمالى  الزوار
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع أوقف التدريب فورا 2009©
 
برمجة و تصميم مدار الندى