شعور غير صادق ...؟  ~ نسائي غرفة الرياض ينظم لقاء الاستثمار بتقنية المعلومات   ~ أدبي نجران يقيم محاضرة عن "كيف تحول الفكرة إلى فرصة"   ~ أمانة القصيم تقيم ورشة عمل في التخطيط الاستراتيجي وصياغة الأهداف  ~ البنك السعودي للتسليف والادخار يختتم ورشة تدريبية   ~ جامعة الملك خالد تطلق دورة تدريبية الكترونية للطلاب والطالبات   ~ السعودية وشركة إيرباص تنظمان ورش عمل لـ 150 طالباً بجدة   ~ مكتبة الحرم المكي تقيم ورشة عمل تحت عنوان " تميز مكتبتنا تميز عملنا "  ~ ورشة عمل نسائية حول "التعامل الأمثل مع المال" في مكتبة الملك عبدالعزيز  ~ غرفة الشرقية تحتفي بتخريج 25 متدرباً من دورة (كيف تبدأ مشروعك الصغير )  ~
أخبار التدريب
اختتام أنشطة البرنامج الإثرائي الصيفي في جامعة الملك فهد  
أرسله العضو : SHAIMMAA بتاريخ 6 يوليو 2012
الظهران 15 شعبان 1433هـ الموافق 5 يوليو 2012م واس
عرض موهوبو البرنامج الإثرائي الذي تستضيفه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مشاريعهم وابتكاراتهم أمام حضور كبير من أساتذة وخبراء من جامعة الملك فهد و مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، في المعرض المصاحب لحفل اختتام أنشطة البرنامج الإثرائي الصيفي الحادي عشر الذي نظمته جامعة الملك فهد مساء أمس في مركز الأمير نايف العالمي للثقافة والعلوم في مقر الجامعة بالظهران.
وتضمن المعرض عددا كبيرا من المشاريع التطبيقية لنظريات علمية في مجالات الفيزياء والكيمياء والهندسة الميكانيكية والكهربائية وهندسة النظم والتحكم، وعرض الطلاب نماذج توضح تطبيقات قوانين الضغط والجاذبية والتحليل الكهربائي ومحركات الاحتراق الداخلي ومحولات الحركة، وركزت المشاريع على التحولات في أشكال الطاقة وكفاءتها.
كما تضمن المعرض عددا من الأفكار الابتكارية التي نفذها الطلاب، والتي تنفذ لأول مرة، ويسعى الطلاب من خلالها للتقديم على براءات اختراع.
عقب ذلك بدأت فعاليات الحفل الختامي الذي تضمن العديد من الفقرات التي قدمها طلاب البرنامج، وشملت فقرات مسرحية وعرض فيديو عن البرنامج وأوبريت إضافة إلى عروض ألعاب متنوعة وعروض تمثيلية.
وذكر مدير البرنامج الدكتور يحيى بن إسماعيل عسيس الأستاذ المساعد بقسم هندسة الحاسب الآلي في جامعة الملك فهد في كلمته في الحفل أن المنظمين عملوا في هذه السنة على بناء هوية خاصة بالبرنامج، والتأسيس لآلية جديدة لتنفيذ البرنامج حتى يستفاد من الخبرات المتراكمة في السنوات الماضية، كما تم تطعيم البرنامج بأنواع جديدة من الأنشطة والمحاضرات المهارية، سعيا لتكوين شخصية الموهوب بشكل كامل ومتوازن.
وقال أن الجامعة حظيت هذا العام بمجموعة متميزة جدا من الموهوبين، ونتطلع إلى أن يصل الطلاب إلى أفكار قد ينتج عنها براءات اختراع، مؤكدا أن الهدف الرئيسي هو إثراء خبرات الطلاب وإكسابهم مهارات تساعدهم في المستقبل لتوليد أفكار.
وأوضح أن البرنامج يهدف إلى التعرّف على مهارات وأساليب التفكير المتعددة وممارستها بشكل علمي، التدريب على الأسلوب المنهجي في البحث العلمي، خوض تجربة البحث العلمي في جو أكاديمي محفّز على التفكير الإبداعي، تطوير مهارة العمل الجماعي ضمن فريق بشكل تكاملي متناسق ومنتج، وبناء الوسائل الذاتية لاكتشاف القدرات والمواهب لدى الطلاب المشاركين.
وبين أنه سيتم ترشيح عدد من الأعمال المتميزة إلى مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع سنويا للتقديم على براءات اختراع، مشيرا إلى أنه يتم القيام ببحث مبدئي من قبل منظمي البرنامج في الجامعة عن مدى حداثة الفكرة قبل ترشيح العمل للمؤسسة.
وذكر أن المنظمين في الجامعة يأملون أن يكون لهم دور أكبر في ترشيح هذه الأفكار لبراءات الاختراع حتى تستطيع كل هذه الأفكار أن ترى النور، موضحا أن جامعة الملك فهد بدأت باحتضان البرامج الإثرائية قبل عشر سنوات كمحاولة أخيرة للمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع لإنجاح البرامج التي لم تحقق النجاح المطلوب في أماكن أخرى.
وقال "لقد شكل نجاح البرنامج وإشادة مستشاري المؤسسة في الولايات المتحدة بالبرنامج الذي أداره في ذلك الوقت الدكتور محمد نقادي الذي أصبح فيما بعد نائب أمين المؤسسة، انطلاقة حقيقية للبرامج وتم تعميم نموذج جامعة الملك فهد على في جميع الملتقيات الأخرى.
ومما يذكر ان الجامعة قد استقبلت 61 طالبا موهوبا في البرنامج الإثرائي الصيفي الحادي عشر للموهوبين الذي تحتضنه الجامعة في الفترة من 24/7/1433هـ إلى 14/8/1433 هـ بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وتم اختيارهم بناء على معايير واختبارات علمية دقيقة أقامتها "موهبة".
ويعد البرنامج واحدا من عدد من البرامج الصيفية التي تقيمها "موهبة" في مؤسسات علمية وبحثية وتعليمية ويشارك طلاب من مختلف المراحل الدراسية ويتميز البرنامج الصيفي بجامعة الملك فهد بكونه التجربة الأولى في السعودية لبرامج رعاية الموهوبين حيث يعد أول برنامج صيفي مكثف أقيم لرعاية فئة الموهوبين وتأهيلهم في بيئات علمية وبحثية.
 عدد القراء : 549 اطبع هذه الصفحة نسخة للطباعة عودة لأعلى
أوقف التدريب فورا
 
صفحتنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
 
تسجيل دخول الاعضاء
 - اسم المستخدم :
 - كلمة المرور :
  نسيت كلمة المرور!
استطلاع رآى
ما رأيك في الخدمات التي يقدمها الموقع ؟
مميزة جدا
مميزة
مميزة إلى حد ما
 
تواصل معنا
الايميل* :

ادخله بالصيغة الدولية دون أصفار :
...966559785
الجوال :
المدينة :
 
إحصائيات الزوار
91 زوار اليوم
8632 زوار الشهر
125065 زوار السنة
3039487 اجمالى  الزوار
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع أوقف التدريب فورا 2009©
 
برمجة و تصميم مدار الندى